اعتدال مصطفى محمدحسن قاضي

نموذج لأسئلة قضايا ومشكلات تربوية

بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة الملك عبدالعزيز               الإختبار النهائي لمادة قضايا ومشكلات تربوية ( EEDU 331 ) الفصل الدراسي الثاني لعام 1433هـ                                         كلية التربية / قسم التربية الخاصة                                                                                                            الزمن : ساعتان              ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                     السؤال الأول : عيني الإجابة الصحيحة والإجابة الخاطئة فيما يلي بتظليل رمزها في ورقة الإجابة :     

1-     للمرأة في الإسلام الأهلية الكاملة في التصرفات والتعاقدات المالية ولها شخصية قانونية مستقلة في الأموال بلا وصاية أو ولاية من أحد . (      )

2-     يحرم على المرأة دون الرجل العمل في تقديم الخمور ومخالطة السكارى أو الأعمال التي تقتضي المجون والفسق والتحريض عليهما . (   ×   )

3-     من أبرز التناقضات في مشكلة التسرب من التعليم الجامعي عدم توفر الإستعداد الدراسي للطالب وعدم تمتعه بالقدرات المطلوبة . (   ×   )

4-     كمال أهلية المرأة في الإسلام ساوت بينها وبين الرجل  في تولي الوظائف العامة إلا ما دلت النصوص على تخصيصه بأحدهما . (      )

5-     يقتضي حل المشكلة بواسطة مبدأ تحويل الضار إلى نافع إجراء تغييرات في البيئة المنتظمة للنظام نفسه أو في بيئته الخارجية . (   ×    )

6-     أشكال التبجيل والإحترام المصاحبة لذوي المكانات الإجتماعية في الأسرة من أبرز السلبيات التي تؤدي إلى العنف الأسري . (  × )

7-     تُصنف القيم المتعلقة بالمعتقدات وعدم الإعتداء على الآخرين والإلتزام بمعايير المجتمع الخلقية من ضمن القيم التفضيلية . (  ×  )

8-     قوله تعالى  " ياأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة "  تأكيد تحريم الإسلام لجعل القيم  ذرائعية أو مصلحية  . (      )

9-     ينتظم كل من القيم والأحكام الشرعية في الإسلام سلم  متدرج تهيمن فيه بعض القيم والأحكام على بعضها الآخر . (      )

10-  تعيين معلمين بتخصصات مزدوجة أو أكثر  للإستفادة منهم في تدريس عدة مواد وفقاً لمبدأ العمومية / الشمولية . (      )

11-  زوج المرأة له أن يمنعها من العمل حتى لوكان عملها مشروعاً في ذاته وحتى إن اشترطت ذلك في عقد النكاح . (   ×   )

12-  القضية هي الأمر الذي اتضحت معالمه وبرزت متغيراته فهو يحتاج إلى تحليل وتفريق بين متغيراته . (  ×     )

13-  من الحلول المثالية لمشكلة العنف الأسري إرساء قواعد نظام أسري خالٍ من جميع أنواع العنف . (      )

14-  يُستدل على القيم الصريحة من خلال السلوك المنتظم الذي يصدر عن الأفراد وتعتبر قيماً صادقة . (   ×   )

15-  تصنف القيم التي حث الشرع على الإبتعاد عنها من غير إلزام من ضمن القيم المباحة . (   ×   )

16-  أتثبتت إجراءات نظرية تريز أن الإبداع  ماهو إلا عملية منهجية منظمة . (      )

17-  يُعد الحكم الشرعي في الإسلام معياراً تقاس به القيم الإيجابية والسلبية .  (      )

18-  البعد السلوكي هو الأساس الذي يقوم عليه مفهوم القيم الإسلامية . (   ×   )                                                                                                      السؤال الثاني :  عيني الإجابة الصحيحة فيما يلي بتظليل رمزها في ورقة الإجابة : 

19-   تجعلها عملية عقلية فكرية عميقة الأبعاد في حياة الفرد مؤثرة في سلوكه وفي توجيه حياته :

أ‌-       حرية الإختيار             ب- الإختيار من بين البدائل             ج- معرفة البدائل والتأمل والتفكر في نتائج كل منها

20-  معيار التكليف في الإسلام إكتمال العقل وسلامته لذلك فهو :

أ‌-       لم يساو بين الرجل والمرأة في التكاليف     ب- ساوى بين الرجل والمرأة في التكاليف     ج- ساوى بينهما في الأدوار

21-  يقرر علم النفس المعرفي أن النشاط الفكري الداخلي للإنسان هو الذي يوجه سلوكه وتصرفاته الخارجية  ممايؤكد ماقرره الإسلام عن :

أ- إرتباط السلوك إرتباطاً وثيقاً بالعقيدة             ب- محدودية تأثير العقيدة في السلوك              ج-  استقلالية السلوك الظاهر للإنسان           

22-  من دراستك لمضامين  معايير القيم ؛ حددي المعيار الأكثر ملائمة لتحقيق توجهات الإسلام ومتطلباته في عملية إعادة بناء القيم   :

أ‌-       دوام القيمة                        ب-  وضوح القيمة                              ج-  شدة القيمة

23-  إدراج طلب الفحص النفسي إضافة إلى طلب الفحص الوراثي قبل الزواج وجعله ملزماً لإبرام عقد الزواج من الحلول المقترحة لمشكلة العنف الأسري بواسطة مبدأ :

أ‌-       المرونة                         ب-  الإجراءات التمهيدية القبلية                      ج -  العمل الفتري

24-  الصدق والأمانة والعدل تُصنف من جملة القيم :

أ‌-       الخاصة                                ب- الدائمة                                  ج- العابرة    

25-  يعتمد بناء القيم وتشكيلها على :

أ‌-       التلقين                            ب- التدريب                         ج-  بناء أساس عقدي متين

26-  إذا ترتب على العمل نفسه وظائف أو آثار مفيدة وأخرى ضارة فإن ذلك يمثل :

أ‌-       تناقضات في النظام                    ب-  تكامل في النظام                        ج-   إيجابيات في النظام

27-  حتى تكون للقيم فاعليتها الإلزامية لابد أن :

أ‌-       تكون عملية تعاونية           ب-  تقوم على حرية الإختيار والإرادة            ج- تقوم على الإجبار من قبل السلطة

28-  تشكيل لجان مختلفة في المدرسة لإنجاز مهام مختلفة تسهيلاً لإنجاز الأعمال يتم وفقاً لمبدأ :

أ‌-       تحويل الضار إلى نافع                  ب-  التقسيم والتجزئة                      ج-  الربط والدمج

29-  من أبرز الحلول المقترحة لمشكلة إنخفاض دافعية المتعلم وفقاً لمبدأ النوعية المكانية  :

أ‌-       قبول المزيد من الطلاب في المدارس          ب-  عدم إهتمام الآباء  بقدرات أبنائهم أو تحصيلهم         ج-  تغيير نظام التعيين والرواتب 

30-  القيم مثار جدال واختلاف بين الثقافات والأجيال  والأشخاص مما يعني أنها :

أ‌-       تجريدية                                  ب- متدرجة                               ج- نسبية

31-  من أبرز التناقضات في مشكلة الغش في الإختبارات وحل الواجبات  :

أ‌-       عدم قدرة التلميذ على تنظيم وقته       ب- تحمل الطالب مسؤوليات أسرية مبكرة      ج-  تحدي سلطة المعلم أو تعليماته

32-  تُعد المحافظة على معايير المجتمع القيمية المتأصلة لدى أفراده حفاظ على هوية المجتمع لأن القيم جزء من :

أ‌-       عمومياته الثقافية                ب- خصوصياته الثقافية                          ج- بدائل ومتغيرات الثقافة

33-  إلحاق الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة  في الفصول التي تضم جميع المستويات لرفع معايير التنافس العلمي لديهم يتم وفقاً لمبدأ :

أ‌-       الفصل والإستخلاص                          ب-  القلب أو العكس                    ج-  الربط / الدمج 

34-  قال تعالى " والذين لايدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق . . . الآية " تأكيد :

أ‌-       حق الحياة للمرأة                     ب- حق الحياة للرجل                       ج- حق الحياة للناس أجمعين

35-  اتفق العلماء في عصورهم المتتابعة على أنها من الوظائف المخصوصة بالرجل دون المرأة :

أ‌-       الولاية العامة العليا               ب- الوصاية على الصغار وناقصي الأهلية           ج-   تولي الوظائف العامة

36-  جعل مصادر المعلومات في متناول الطالب عند أدائه للاختبار وقصر التقييم على طرق معالجة المعلومة حل مقترح للقضاء على مشكلة  الغش في الإختبارات بواسطة :

أ‌-       الدينامية والمرونة                            ب- الفصل والإستخلاص                            ج-  التقسيم والتجزئة

37-  من المهن التي تتضمن إخلالآً بشروط الإسلام لتولي المرأة الوظائف العامة :

أ‌-       الطب                                     ب- الصيدلة                                  ج- هندسة البترول والبحث عن المعادن 

38-  قوله تعالى " الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم "  يقرر :

أ‌-       قوامة الرجل على المرأة في نطاق الأسرة      ب- قوامة الرجل على جميع النساء       ج-  منع المرأة من أن تكون رئيسة على الرجال

39-  من معايير القيم التي ترتبط بقوة درجة الإلزام التي تفرضها على الفرد ، والجزاء أو العقوبة التي تقررها على مخالفة القيمة  :

أ‌-       وضوح القيمة                       ب- شدة القيمة                         ج- المقصد من القيمة

40-    ضمنت حق الفرد في كافة الحريات الإنسانية وقررها قوله تعالى " وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " :

أ‌-       حرية المشاركة السياسية                    ب- حرية الفكر                      ج- حرية العقيدة

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 2/9/2013 10:13:04 AM